الأخبار 30 أبريل 2019

 

أعلنت قناة "الإمارات" عن انفرادها بعرض باقة تتألف من عملاً درامياً وبرنامجاً متنوعاً في شهر رمضان المبارك، والتي ستقدمها للجمهور ضمن دورتها البرامجية الجديدة تحت شعار "رمضان يانا والخير لفانا".

وتتضمن باقة قناة "الإمارات" خلال شهر رمضان أربعة مسلسلات مُشوّقة من إنتاج أبوظبي للإعلام وتتنوع بين الدراما الاجتماعية والتراثية والبدوية والتاريخية والكوميديا الهادفة، إلى جانب مجموعة من البرامج التلفزيونية الثقافية والدينية والترفيهية من بينها مجموعة من المسابقات رمضانية.

وتُركّز الدورة البرامجية الجديدة لقناة "الإمارات" في رمضان 2019 على تعزيز قيم التسامح والخير والإيجابية، وفي إطار أهداف أبوظبي للإعلام الرامية إلى تقديم محتوى إعلامي يحاكي اهتمامات مختلف فئات المجتمع.

 

مضمون ثري وهادف

 

وقال سعادة الدكتور علي بن تميم مدير عام أبوظبي للإعلام: "تواصل أبوظبي للإعلام تقديم المحتوى المتميز الذي يحترم أذواق الجمهور على اختلاف فئاتهم، حيث تعكس الدورة البرامجية لقناة الإمارات مضموناً ثرياً، يسهم في تعزيز مكانتنا الرائدة على مستوى المنطقة.

وأشار الدكتور علي بن تميم إلى أن أبوظبي للإعلام ركزت جهودها في دورتها البرامجية لشهر رمضان على توفير الأعمال الدرامية الحصرية المحلية والخليجية التي تحاكي التراث والواقع، بقالب درامي مشوق، فالقصص والأعمال الأدبية تم انتقاؤها بعناية ووفق أعلى المعايير الإعلامية والفنية على حد سواء.

 

محتوى متنوع

 

من جانبه، أوضح عبد الرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، أن الدورة البرامجية  لشهر رمضان المبارك، حظيت العام الجاري بالتركيز على العنصر الإبداعي المحلي والوطني عبر تقديم أعمال استثنائية لكتاب إماراتيين وخليجيين نجحوا في توثيق الواقع والمجتمع في بنية أدبية درامية بامتياز.

وأشار الحارثي إلى ان الأعمال التي سيحظى المشاهد هذا العام بمتابعتها على قناة الإمارات تتنوع بين المحلية والخليجية والتاريخية، في سبيل مواكبة تفضيلات الجمهور الذين استطاعت أبوظبي للإعلام أن تستحوذ على رضاهم طيلة الأعوام الماضية.

 

إنتاجات محلية وخليجية وعربية

 

وتتضمن الدورة البرامجية الجديدة لرمضان 2019 على قناة "الإمارات" أربعة أعمال درامية حصرية محلية وتاريخية، وهي مسلسل "ص.ب. 1003" وهو إنتاج محلي، والمسلسل الكوميدي "جديمك نديمك" وهو إنتاج خليجي، ومسلسل "مقامات العشق" التاريخي والدراما البدوية "فتنة".

 

"ص.ب. 1003" (حصري)

دراما إماراتية عن رواية الكاتب سلطان العميمي التي فازت بمبادرة "ارى روايتي"

سيناريو وحوار محمد حسن

إخراج باسم شعبو

 

بطولة جاسم الخراز، وميثاء محمد، وأمل محمد، وخالد البناي، وياسر النيادي، وهدى الغانم، ريم حمدان، بسمة مصطفى، خديجة سليمان، وعبدالله حيدر، وعبدالرحمن الزرعوني، وعبدالله مسعود، ومحمد جمال وخالد النعيمي، وفاطمة الحوسني، وسارة العلي.

وتتركز قصة المسلسل في حقبة ثمانينات القرن الماضي حيث يجري تصويره في دولة الإمارات ولندن، وتدور أحداث الرواية حول شابة إماراتية تدعى علياء، انتقلت إلى لندن لاستكمال دراستها، وبالمصادفة تعثر في صفحة المراسلة والتعارف على صورة شخص اسمه عيسى (جار الطفولة)، فيثير فيها الحنين إلى طفولتها. هذا الشعور المفاجئ يوقظ لدى علياء حافزاً لمراسلة عيسى الذي يهوى التعارف والمراسلة وجمع الطوابع البريدية، كما ذكر في إحدى المجلات، هكذا تنشأ علاقة بين الاثنين، لكنها لا تتجاوز حدود الرسائل المكتوبة.

 تبدأ أحداث المسلسل الذي يحكي قصة صراع فكري تتمازج فيه القيم التي سادت الفترة الممتدة بين 1986 و1987، في مركز بريد الذيد، حيث يتم تعيين "يوسف" مسؤولاً عن صناديق البريد، وتكون مهمته الأولى إنهاء اشتراك صندوق بريد رقم 1003 للمدعو "عيسى" بسبب الوفاة، وتسليم ما بداخله من رسائل لوالده بطريقة يُراعي فيها مشاعره.

 

"جديمك نديمك" (حصري)

دراما خليجية / كوميدية هادفة

تأليف: جمال الصقر

إخراج مصطفى رشيد

 

بطولة جابر النغموش، سعاد علي، علي الغرير، جمعة علي، موسى البقيشي، سلوى الجراش،، إلى جانب عدد من ألمع نجوم الدراما الخليجية وضيوف الشرف.

يتميّز المسلسل بأنه عمل مُعاصر يحمل عبق الحياة الاجتماعية البسيطة التي لا تخلو من المواقف الكوميدية .

وتركز قصة المسلسل على تغيير الطفرة التقنية في شخصية أُسرة أبطال المسلسل، فهم لا يزالون يعيشون بعشق في "زمن الطيبين" والبساطة وحُسن النوايا، ولكنهم عادة ما يصطدمون بواقع لا يرحم البُسطاء، وغالباً ما تنتهي أعمالهم بمطبات غير متوقعة تثير الضحك، وهو ما يصح عليه المثل القائل "شر البليّة ما يُضحك".

تدور أحداث "جديمك نديمك"، حول شخصية "العمّة مريم" التي عادة ما تُقدم لأهل الحي "الفريج" المشورة والنصح في كل المجالات، ولكن تحدث المفارقات والمقالب التي يُثير صداها الإعلام والصحافة وقنوات التواصل الاجتماعي، فتجعلهم أبطال هذه المنصات بشكل كوميدي ساخر من دون علمهم.

 

 

 

"مقامات العشق" (حصري)

الدراما التاريخية

تأليف وسناريو وحوار الكاتب الدكتور محمد بطوش

إخراج أحمد ابراهيم أحمد

 

 

يتناول المسلسل سيرة حياة سلطان العارفين الذي أدرك من خلال دراسات من سبقوه من فلاسفة العرب، أن المرء لا ينال مُراده إلا إن خالف نفسه، مُطلقاً مقولته الشهيرة : "لا ينال غاية رضاه إلا من خالف نفسه وهواه". ولأنه كان يبحث عن الكيفيات، سافر ليلتقي العلماء ويسمع منهم وجهاً لوجه ويسألهم ويُجادلهم ويُناقشهم في المعارف والعلوم. تعلّقت روحه بالسفر والترحال، وأحب خلوته وفضاءات التأمل والبحث في أسرار الوجود، وطاف بلاد الأندلس والمغرب العربي حيث التقى الكثير من علماء عصره.

 

فتنه

دراما بدوية

تاليف: محمد أبو سماقة

اخراج: شعلان الدباس

بطولة: لونا بشارة، محمد مجالي، محمد الابراهيمي 

 

فتنة، عاشقة وفارسة صاحبة الزوبعة (الفرس) التي تمثل المرأة البدوبة القوية المخلصة والتي تحاول فهم واقعها وادراك المخاطر التي تحيط لها. ترتبط فتنة بطراد الفارس والشاعر الذي يحمل صفات البدوي الشهم والذي ورث من والده مهنة صيد الصقور ويرتبط بعلاقة عشق وهيام بالبطلة فتنة. وما يزيد ارتباطهم ببعض هدفهم المشترك بالقضاء على اهداف جمال الإقطاعي الذي يحاول السيطرة على بئر الماء الرئيسي الذي تسكن حوله بعض القبائل التي تعيش عليه هي ومواشيها فهو مصدر الحياة بالنسبة لهم (البئر)، لكن جمال الذي ينجرف وراء أطماعه بالسيطرة على الآبار ليتمكن من التحكّم بالقبائل، لكنه يواجه يواجه قوة ابطال فرسان ارضعتهم الصحراء قيم البداوة التي لا تقبل الرضوخ والظلم، بقيادة فتنة وطراد.

 

برامج متنوعة وجاذبة

وتعرض قناة الإمارات مجموعة متنوعة من البرامج التلفزيونية الجديدة والمخصصة للشهر الفضيل، من بينها الموسم الثاني من البرنامج الثقافي "الثلاثون الخطرة" و البرنامج الوثائقي "غرس زايد" الذي يُسلّط الضوء على عطاءات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، إضافة إلى الموسم العاشر من برنامج المسابقات التراثي الشهير "الشارة" وبرنامج المسابقات "سؤال عالطاير" إلى جانب برنامج "فطورنا عندكم"، و"فلرات صوم وصحة" والفلرات الدينية والتوعوية  " الكلمة الطيبة".

 

الثلاثون الخطرة 2

برنامج ثقافي

يتحدث البرنامج الذي يقدمه الكاتب الإماراتي سلطان الرميثي، عن "أخطر" قصائد الشعر العربي، حيث يُخصص كل حلقة للحديث عن قصة قصيدة، مستعرضاً الظروف الاجتماعية التي أدت الى ظهورها والأحداث والحكايات المخفية خلف كتابتها وبعض المواقف التي مروا بها الشعراء وأثرت في حياتهم وفي ثقافة المجتمعات العربية.

 

غرس زايد

برنامج وثائقي انساني مسجل يُسلط الضوء على غرس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، الذي أينع في بقاع وأصقاع عدة حول العالم، وذلك من خلال دقائق تلفزيونية تعرض يومياً خلال شهر رمضان المبارك تفتح نوافذ على عطاءات إنسانية خالدة مدت يد العون للمحتاجين حول العالم من دون تمييز أو تفرقة في رسالة سامية يوصلها "عيال زايد" في "عام التسامح" ضمن قالب تلفزيوني احترافي ذو محتوى مرموق تقدمه "الإمارات" لمشاهديها خلال الأيام الفضيلة  لشهر رمضان المبارك.

 

الشارة

برنامج مسابقات تراثية

يعود برنامج المسابقات التراثي الرمضاني والمحبب لدى المشاهدين في موسمه العاشر على قناة الإمارات، حيث تتواصل مقدمة البرنامج حصة الفلاسي وعلى الهواء مباشرة مع الجمهور على مدار أيام شهر رمضان المبارك، ويُركز على تراث الإمارات بمفرداته المكانية وما يكتنزه من عادات وتقاليد وإرث شعري عميق، وهو بذلك يتوزع على البحر والصحراء والجبل والحقل والبيت القديم وكافة تفاصيل المهن اليدوية الشعبية والأمثال واللهجة والشخصيات المؤثرة في تاريخ وحاضر الإمارات.

 

سؤال عالطاير

برنامج مسابقات بقوم خلاله منصور الغساني بالتجول في الأسواق والأماكن العامة ويختار متسابق من المتواجدين في هذه التجمعات يسال كل متسابق سؤالا من مجموعة اسئلة عامة ثقافية أو فنية أو دينية أو رياضية وغيرها.

 

فطورنا عندكم

برنامج اجتماعي تقدمه اسمهان النقبي، ويُصور بشكل واقعي ضيف الحلقة داخل منزله مع أفراد عائلته، لينقل ثقافة الجنسيات المتعايشة على أرض الإمارات وعاداتهم في استقبال شهر رمضان المبارك مع تسليط الضوء على مائدتها أو مائدتهم بشكل خاص.

 

 

فلرات وجوائز

فوانيس

يتألف البرنامج الذي يقدمه عبدالله بن حيدر من 3 فقرات. تتحدث الفقرة الأولى عن مواضيع متنوعة مثل ذكريات رمضان، وممارسات وعادات رمضانية، ومناسبات رمضانية، ونصائح صحية ، في حين تتمحور الفقرة الثانية حول أبرز الأحداث التاريخية وعادات الشعوب في رمضان وأهم الأماكن الغريبة والعجيبة في دول مختلفة تتناولها حلقات البرنامج. أما الفقرة الثالثة فهي عبارة عن مسابقة يطرح فيها مقدم البرنامج عبدالله بن حيدر سؤال ويعطي الخيارات الثلاثة للإجابة فيما يُشارك الجمهور من خلال بالاجابات عبر الرسائل النصية القصيرة.

وتعرض القناة فلرات دينية توعوية  يُقدمها الدكتور فاروق حمادة، وتهدف إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش المشترك والتآخي بين البشر باعتبارها الأساس نحو عالم آمن ومستقر ومزدهر بالإضافة إلى مواضيع مختلفة تهم المشاهد في شهر رمضان المبارك

بالاضافة الى فلرات "صوم وصحة" يُقدم من خلالهما خليفة الدرمكي نصائح ومعلومات توعوية تفيد الصائم صحياً خلال شهر رمضان المبارك.

 

شارك هذا المحتوى