الأخبار 7 مايو 2019

 

يتزيين غلاف مجلة ماجد في عدد 2098 بأيقونات ورموز تعكس قيمة وفضل شهر رمضان الكريم والأجواء المليئة بالخير و الألفة و التسامح، اذ تتناغم موضوعات المجلة و حكايتها مع روحانية الشهر الفضيل وطقوسه الجميلة التي تعزيز قيم العطاء و الكرم و المحبة.

 

تعود بنا صفحة  " أصل الأشياء" إلى التاريخ العريق واختلاف الروايات بشأن " مدفع رمضان" الذي يعتبر تقليداً سنوياً لتنبيه الصائمين بموعد الإفطار عن طريق طلقات المدفع، ويذكر أن أول ظهور له كان في جمهورية مصر العربية و من ثم انتقل إلى الدول العربية والإسلامية. ففي أبوظبي يتواجد موقع المدفع الرمضاني في ساحة جامع الشيخ زايد الكبير .

 

عبر رحلة استثنائية تسرد تفاصيلها في باب  " بصحبة ماجد" عن المسجد الأقصى أحد أكبر المساجد في العالم ويقع  فوق هضبة صغيرة داخل البلدة القديمة بالقدس عاصمة دولة فلسطين المحتلة ،وله قدسية كبيرة عند المسلمين باعتبارة أول قبلة في الإسلام، وفيه صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء  قبل أن يعرج به إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج .

 

يكشف باب " 10 حقائق" معلومات و حقائق المسجد الحرام في مكة المكرمة الذي يعد أكبر مسجد في العالم، حيث يتسع لنحو مليوني مصل في وقت واحد. وحقيقة أخرى تؤكد أن أقدم مجموعة آلات موسيقية في العالم عُثر عليها في الصين ويعود عمرها الى 7،000 عام، وتعتبر مدينة فينيسيا "البندقية" الإيطالية التي تتكون من 18 جزيرة صغيرة تتصل ببعضها عن طريق أكثرمن 400 جسر ، وأخيراُ حصيلة اللاعب البرازيلي المعتزل " بيليه" سجل أكبر عدد من الأهداف في تاريخ كرة القدم.

 

يستعرض باب " "خراريف الجدة ظبية"  مشاهد تعكس قيم الألفة و المحبة بين الناس حيث تقوم أم كربة وليف بمساعدة شما في جمع البلح وتوزيعه على لصائمين و العائدين في طريقهم إلى البيوت في الشهر الفضيل، فأم كربة و ليف في محاولة لتحسين صورتها أمام الأطفال.

 

في ضيافة رمضانية يقوم ماجد في " سفير التسامح" مع شقيقته باستقبال الجارة الجديدة و الترحيب بها لمشاركة الأصدقاء العادات الرمضانية الموروثة كاللعب بالفوانيس وترديد أناشيد جميلة اعتاد عليها الجميع.

 

تسرد صفحة "سينما الأطفال" قصة فيلم ( الخارقون ) الذي يوضح بأن العائلة هي القوة الخارقة الحقيقة من خلال شخصية  "بوب بار" ، وهو بطل خارق يساعد الشرطة في القبص على المجرمين ، ويقدم يد العون الى من يحتاج إليها، يتعرف بوب على هيلين وهي أيضا بطلة خارقة ، وسرعان ما يتزوجا لكن الحكومة تصدر قراراً يمنع الأبطال الخارقين من استخدام قدراتهم الخارقة والمشاركة في تحقيق العدالة ويفرض عليهم التصرف كأشخاص عاديين في المجتمع.

 

وقبيل موعد الافطار تقوم "عائلة سالم" بتوزيع التمور والماء على الصائمين والماريتن منهم وتوزيع الوجبات على الأقرباء والجيران .

 

كعادتها تقدم "كراملة" نصائح العناية بالبشرة في شهر رمضان بدءً من موعد الإفطار حتى السحور وذلك بالحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتجنب جفاف البشرة وتعزيز مرونتها، والإكثار من تناول الخضروات والفواكة مثل الخيار والبرتقال والبطيخ والخوخ.

 

ويستقبل فطين شهر رمضان ، بالزينات والفوانيس ، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابة رضي الله عنهم حيث يستقبلون الشهر بالفرح والسرور، والتعرف على قصة الفوانيس في مصر في عهد الدولة الفاطمية بخروج الناس لإستقبال المعز لدين الله  ،وكيف اصبح الناس يزينون الشوارع بالفوانيس في ليالي رمضان ، اما في عهد الدولة المملوكة استخدمت الفوانيس بكثرة وتطورت الزينة يوما بعد يوم من خلال المفارش والأواني.

 

" فانوس رمضان" هو عنوان القصيدة الشعرية للشاعر حمدي هاشم وبصوت "شهرزاد اللمداني" التي يمكن الاستماع إليها من خلال الرمز "كيو آر"، إضافة إلى قصص شخصياتهم المحببة، مثل "كسلان"، و"أمونة" و"فطين"، وغيرهم من شخصيات وضيوف المجلة.

 

شارك هذا المحتوى