الأخبار 17 يوليو 2019

عبر مشاهد وقصص حية تأخذنا إلى زمن الماضي وبساطة الحياة آنذاك لتروي لنا تاريخ النخيل وثماره والتي اعتمد عليها أهل المنطقة لفترات طويلة فكانت لهم الزاد و الكرم و القيم التراثية، فاعتنت المؤسسات و الجهات بهذا الإرث الثقافي فكان مهرجان ليوا للرطب الذي يقام سنوياً في دولة الإمارات أحد رموز اهتمامتها، كل هذه المعلومات تجدونها بين طيات عدد مجلة ماجد 2108.

تبث صفحة " سفير التسامح" في هذا العدد روح التحدي و الكفاح بين الطلبة للمشاركة في مبادرة أدبية " كيف تنشر كتابك" ضمن أجندة عام التسامح.

وفي يوميات " أمونة المزيونة"  تتعرض إلى كوابيس تجعلها تحرص على نظافة الغرفة و تنظيمها بشكل أفضل عكس ما تعودت عليه. تركز "كرملة" في صفحتها على ضرورة الاستمتاع بمرحلة الطفولة التي يتكشل بها وينمو من الناحبة العقلية و النفسية وما تتسم هذه المرحلة من براءة وعفوية.  في حين تقوم البنات في "مدرسة البنات" بالعودة الى الطبيعة للتغلب على الضوضاء.   

كما تشارك زكية في "يوميات زكية" بفكرة راودتها عن أطفال الحي لغرس شجرة غاف امام منزلهم بمناسبة عام التسامح 

يعد "مهرجان ليوا للرطب" الذي يقام سنوياً في منطقة الظفرة احتفالية بثمرة الصحراء "الرطب" وهو ما يسلط عليه ماجد في صفحة "بصحبة ماجد" لهذا الأسبوع، ليتعرف القراء على برامح الفعاليات التراثية والسياحية والمزيد من التفاصيل .

تسرد صفحة "أصل الأشياء"  إلى تاريخ اختراع الكاميرا عام 1500 م والتي تعود الى نظريات العالم العربي ابن الهيثم بدأ من الحجرة المظلمة الى كاميرا الصندوق فالكاميرا الرقمية وغيرها ،في حين تضم صفحة "10 حقائق" معلومات شيقة ومتنوعة عن كلاً من عين الانسان التي تحتوي على نوع من الخلايا تسمي الخلايا المخروطية وعن البجعةالتي تخزن الطعام في جيب تحت منقارها .

أصدقاء ماجد على موعد مع القصص الهادفة والشيقة من بينها قصة زيارة "الحديقة الحلزونية" في بغداد ، بالإضافة إلى قصة "سأصبح ياجدي كالنخلة" للكاتبة منال عزام، حيث يدعو شهاب أصدقائة لزيارة المهرجان الكبير الذي يشارك فيه جده بمنتجات مزرعته .

ضمن تجارب واسعة يناقش "وهمان وبغبغان" في هذا العدد الوحدة الخاصة بقياة القدرة الميكانيكية للسيارات والتي تسمى الحصان ، كما يضم العدد مجموعة من القصائد الشعرية منها "النخلة" و"حكايات شعرية"، في حين سيتعرف الأصدقاء إلى فيلم Madagascar" الذي يأخذنا في رحلة شيّقة  الى حديقة الحيوان ثم إلى جزيرة حافلة بالمفاجأت

شارك هذا المحتوى