الأخبار 20 أبريل 2020

أعلنت شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي عرض المسلسل الكوميدي الإمارتي "خاشع ناشع" حصرياً على قناة الإمارات ضمن مجموعة الأعمال الدرامية المُميّزة والمُدرجة في دورتها البرامجية الجديدة الخاصة بشهر رمضان المبارك المقبل. ويأتي ذلك ضمن استراتيجية "أبوظبي للإعلام الجديدة بتلبية تطلعات الجمهور وتعزيز مكانة أبوظبي للإعلام الريادية في إنتاج المحتوى باستخدام أحدث التطورات التقنية، ووفق أعلى معايير الجودة العالمية.

تدور أحداث المسلسل التراثي الكوميدي خاشع ناشع الذي تم تصويرة في مدينة رأس الخمية، عن أواخر فترة الستينات وفي قرية مطلة على البحر ليظهر النقلة الحضارية وبداية التطور في المجال التعليمي والصحي والكهرباء والمياه من خلال سكان القرية والأحداث المحيطة بهم.

وتركز قصة المسلسل على شخصيتي خاشع وناشع المتناقضتين تماماً, بالرغم من انهما صديقان مقربان ونسيبان إلا أنهما مختلفي الطباع بحيث يكون خاشع (الذي يلعب دورة الفنان عبدالله زيد) متسرعاً ومتهوراً في اتخاذ القرارات وحبه للسيطرة على زمام الأمور وفرض نفوذه دون أن يفقه شيئاً  فيسعى للسلطة ولأي منصب مهم مما يوقعه في مطبات عدة فيتنقل من وظيفة لوظيفة بسبب سوء فهمه وتدخله في شؤون الآخرين، بينما يظهر ناشع (الذي يلعب دورة الفنان جمعة علي) عكسه بشخصية طيبة ساذجة وبسيطة يعاني من استغلال خاشع لطيبته فيتعرض للسجن والغرامه ولعدد هائل من الخسائر والفضائح والانكسار الاجتماعي وذلك بسبب انقياده خلف خاشع وعدم تعمله من اخطاءه السابقة.

ويظهر العنصر النسائي مع رمانة زوجة خاشع الصبوره على زوجها من كثرة المشاكل التي يوقع أسرته بها وكذلك أخته غزالة وهي زوجة ناشع التي لا تنجب. أما زبيده فتظهر كشخصية أخت النوخذه المتوفي ويغير ظهورها مجرى الأحداث مع خاشع والنوخذه مرزوق.

 فهل سيتعايش أهالي الفريج مع نعمة التعليم والطب والكهرباء والماء والأمان وتتغير أحوالهم للأفضل أو للأسوأ.

تم تجهيز مدينة كاملة في مدينة رأس الخيمة لتصوير المسلسل وبناء مدرسة خاصة ومحطة كهرباء ومحطة مياه ومستشفى للطبابة لإظهار طفرة العمران الحضاري بالمسلسل. وتميز عبدالله زيد في أسلوب سرده للأحداث بحيوية الجملة وخفة تصاعد الأحداث ضمن ايقاع سريع غير ممل ليواكب اللون الكوميدي للمسلسل، واعتمد بذلك على تغير وتنوع الصراعات اللطيفة التي نشاة بين بطلي العمل والشخصيات الأخرى التي تنصهر جميعها في الفكرة العامة للحلقة وللمسلسل بشكل عام. كما تعتبر التجربة الاولى للمخرج سيف الشيخ نجيب في الدراما الكوميدية الاماراتية، حيث انه اضاف للمسلسل الكثير من خبرته التي اكتسبها سابقا، وركز على اخراج المشاهد بروح سلسة وصورة عالية الجودة والاتقان، واستهداف الكوميديا الراقية البعيدة عن الأسفاف، وأعطى كل ممثل حقه لرسم سيمفونية كوميدية متكاملة.

ويشارك في العمل عدد من النجوم الإماراتيين عبدالله زيد، وجمعه علي، وأحمد الانصاري، علاء مرسي، وابراهيم سالم، وسلوى بخيت، وهدى الغانم ومحمد سعيد السلطي، وموسى البقيشي وعلي القحطاني، وعادل سبت، وسارة عبدالله، ونورا علي، وعلاء مرسي، وخالد المعني، وساعد الجنيبي، وعبدالله الجفالي، وعذاري والطفل عبدالله الجرن. وهو من اخراج سيف الشيخ نجيب وتأليف الفنان عبدالله زيد ومن انتاج أبوظبي للإعلام وشركة الفن السابع للانتاج والتوزيع الفني.

شارك هذا المحتوى