الأخبار 22 أبريل 2020

تتناسب مع أجواء الشهر الفضيل

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية التابعة لأبوظبي للإعلام، عن تفاصيل دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك، والتي تتضمن 21 برنامجاً إذاعياً تتنوع بين اليومية والأسبوعية المباشرة والمسجلة، إلى جانب مسلسلات وفقرات تتناسب مع طبيعة الشهر الفضيل، وتلبي أذواق شريحة واسعة من المستمعين.

وتأتي هذه الدورة البرامجية لتحاكي مختلف اهتمامات جمهورها من المستمعين على مدار أيام الشهر الفضيل وبما يتماشى مع استراتيجية أبوظبي للإعلام الجديدة والتي ترتكز على الابتكار والتحديث في صناعة المحتوى الإعلامي والرقمي وتقديم مجموعة واسعة من البرامج المبتكرة على كافة المنصات بما يلبي تطلعات الجمهور وتعزز من مكانة أبوظبي للإعلام الريادية في إنتاج المحتوى.

وبهذا الصدد، قال عبدالله بوعتابة الزعابي المدير التنفيذي للإذاعة : "تسعى شبكة أبوظبي الإذاعية من خلال دورتها البرامجية الجديدة إلى تلبية تطلعات مستمعيها بجميع فئاتهم وتقديم كل ما يتلاءم مع أجواء شهر رمضان الكريم، حيث جاءت هذا العام معززة بمجموعة متنوعة من البرامج التي تغطي مختلف المجالات والاهتمامات وأذواق المتابعين، والتي نأمل أن يكون لها صدى إيجابي لدى المستمعين، خاصة وأنه جرى وضعها بعد دراسة وتخطيط المحتوى بعناية وانتقاء الأنسب لهذا الموسم الرمضاني، حيث سيكون مدعوماً بالمحتوى الرقمي من خلال إتاحة جميع الإذاعات عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيقات على الأجهزة الذكية.

وتتيح إذاعة  "إمارات إف إم" و"ستار إف إم" و"إذاعة القرآن " و" أبوظبي اف ام"  لمستمعيها فرصة الاستماع إلى البث المباشر عبر التطبيقات الرقمية  للهواتف الذكية المتوفرة على متجر "أبل"، فضلاً عن إمكانية متابعة المحتوى  من خلال صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تقدم إذاعة "إمارات إف إم" لمستمعيها أربعة برامج يومية مباشرة تلامس واقع الناس وحياتهم اليومية، منها البرنامج المباشر "هلا بالصِيّام"، برنامج يومي يعرف المستمعين بالمواقف التي قد يتعرض لها الصائمون في نهار رمضان، ويحتوي على فقرات عديدة منها "خلك مركز" فقرة تنشيطية للمستمعين، يقوم المذيع بشرح تفصيلي لمعلم او أكلة او مصطلح معين وعلى المستمعين معرفة الإجابة عن طريق الاتصال او الرسائل النصية القصيرة، بالإضافة الى فقرة تربوية تشجع الأطفال على الصيام والتحلي بالآداب والأخلاق الحسنة وذلك في الساعة الثانية ظهراً. كما تقدم الإذاعة برنامج " كوكتيل" من تقديم عادل حسين آل ربيعه في الساعة الرابعة عصرا ،يتناول البرنامج مواضيع وفقرات متنوعة مثل قصايد في دقايق، كتاب في دقايق، صحتك، غذائك، نفسيتك، كوميديا، معاني الاغاني، بالإضافة الى لقاءات سريعة مع عدد من الخبراء في الصحة والتغذية ونجوم كرة والغناء. إضافة إلى برنامج " ليالي إمارات اف ام" الذي يناقش مواضيع متنوعة مثل عادات رمضان والمعاني الجميلة للأسس والمفاهيم الإماراتية الأصيلة ويتضمن بعض الأسئلة الخفيفة والألغاز الطريفة ويبرز ما هو مطروح على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب استمرار البرنامج الصباحي اليومي "أحلى صباح" متضمناً العديد من الفقرات والمعلومات المنوعة ويواصل طرح المواضيع الاجتماعية لأخذ آراء المستمعين حولها.

كما تبث الإذاعة مجموعة من الفقرات المسجلة على مدار اليوم منها "تأملات في عجائب المخلوقات"، وقصص قصيرة بمشاركة أصوات الأطفال و"إسأل مجرب"، و"رمضان أول "الذي يعرفنا على ذكريات رمضان.

وتزخر "إذاعة القرآن" بالعديد من البرامج والفقرات المتنوعة أعدت خصيصاً للشهر الفضيل، حيث يواصل البرنامج اليومي "صباح الذاكرين " ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية، وذلك من خلال طرحها أمام المستمعين لتكون محور نقاش على امتداد زمن البرنامج وصولاً إلى ما يتوافق مع مبادئ القيم والأخلاق التي يحثنا عليها ديننا الحنيف. وتقدم الإذاعة المسابقة الرمضانية "من سبق لبق" كل أحد وثلاثاء، وخميس، في الساعة الثانية والنصف ظهراً ،وهي مسابقة تعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية إضافة إلى الثقافة الاسلامية والعربية العامة

ويعزز برنامج "فاعل خير" ثقافة الوقف بين أفراد المجتمع ومؤسساته واستدامة العطاء، إضافة إلى برنامج "يستفتونك" الذي يُقدم بطابع تفاعلي بين أسئلة الجمهور الشرعية والفقهية وبين أجوبة نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، ويتميز البرنامج بسهولة طرحه للمواضيع واعتداله، فضلاً عن البرامج الأخرى مثل برنامج "ناشئة القرآن" وهو رحلة تعليمية في رحاب القرآن الكريم، بأسلوب فريد لتعليم الطريقة الصحيحة في نطق الآيات ومخارج الحروف، خصوصاً للناشئة من المقبلين والمهتمين بتلاوة المصحف الشريف، بالإضافة إلى التعريف بالسورة، وتفسير مفرداتها وبيان أهم أحكام التجويد الواردة في كلماتها.

كما تقدم الإذاعة برنامج "مقامات الصائمين" يومياً ويتناول مكانة الشهر العظيمة من خلال المناقب والفوائد التي تعود بالفضل على المسلمين كونه الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وأيضاً برنامج" زاد الصائمين" حيث يتناول القيم الإيمانية والأخلاقية التي يجب أن يتحلى الصائم بها، ويصحح بعض المفاهيم والسلوكيات الخاطئة بين الصائمين، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الفقرات المسجلة على مدار اليوم منها "خواطر رمضانية"، و"مواعظ دينية"، و"المرأة في رمضان"، و"أخلاقيات رمضانية"، و"بيت النبوة في رمضان"، و"نداءات الإيمان"، وتستعرض هذه الفقرات إيمانيات وفضائل شهر رمضان المبارك، ومواضيع اجتماعية متنوعة، ودروس ومواقف، وسير إنسانية نبيلة. وفقرة "طلة غذائية"، وهي فقرة متخصصة تتناول كل التفاصيل والمعلومات عن الغذاء والتغذية في شهر رمضان، بالإضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات لتغذية سليمة لأفراد المجتمع خلال شهر الصوم، وفقرة "دقائق طبية" يومياً، حيث تهدف هذه الفقرة إلى نشر توعية صحية شاملة حول العديد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كبار السن وغيرهم، وتركز على أهمية التوعية من العادات والممارسات الخاطئة في هذا المجال لما لها من تأثيرات سلبية على المريض.

تواصل إذاعة "ستار اف ام" في شهر رمضان تقديم البرنامج اليومي "صباحو" بفقراته الصباحية الغنية بالمواضيع المختلفة والمخصصة للمناسبة بطريق عفوية قريبة للمستمع، كما يسلط برنامج "صحتك مع غريس" الضوء على العادات الغذائية وعلاج الأمراض من خلال استضافة المتخصصين وتقديم النصائح لنظام غذائي صحي متوازن. وبرنامج "رمضان أفترنون" الذي سيخصص كل يوم من أيام الأسبوع في الساعة الواحدة ظهرا لمناقشة موضوع محدد له علاقة مباشره بشهر رمضان، حيث سيناقش كل يوم أحد العادات والطقوس الرمضانية المختلفة بين الشعوب، أما الإثنين سيتناول أهم البرامج والأعمال الدرامية التي تعرض هذه السنة. وسيركز يوم الثلاثاء على أشهر الأكلات الرمضانية لدى مختلف الشعوب العربية، أما الأربعاء فسيتناول رمضان بين الماضي والحاضر، في حين يقدم البرنامج يوم الخميس مسابقة يعلن عنها بداية كل أسبوع.

وتشمل الدورة البرامجية لستار اف ام البرنامج الفرنسي اليومي "سلو إمارات "، الذي يتناول مواضيع مختلفة منها الفنية والثقافية والصحية، ويسلط البرنامج الضوء على العادات والتقاليد الرمضانية في الإمارات.  ولعشاق الرياضة تقدم الإذاعة يومي الجمعة والسبت البرنامج الاجتماعي الرياضي " لايت أكشن" الذي يقدم النصائح للرياضيين الصائمين في الساعة العاشرة مساءً، بالإضافة إلى أخبار رياضية مليئة بالأحداث المثيرة. و"سهرني معك" سهرة رمضانية يومية بأجواء شرقية تضم مسابقات وجوائز وحزورة رمضان مع لقاءات فنية من وحي الشهر الكريم في العاشرة مساء.

أما إذاعة أبوظبي FM فتقدم في رمضان برنامجاً بعنوان " لا تشلون هم" وهو ترجمة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة وانسجاماً مع الإجراءات الحكومية بدولة الإمارات في مواجهة تفشي فيروس كورونا حيث يتناول البرنامج جوانب التوعية وكيفية الوقاية بالسلوكيات الصحيحة وتفنيد الشائعات وتسليط الضوء على جهود مؤسسات المجتمع والكوادر في خط الدفاع الأول. وآخر الأخبار وتطورات الأحداث واستطلاع رأي المستمعين حول التعامل الإيجابي مع أزمة فيروس كورونا.. يستضيف البرنامج نخبة من المختصين في قطاعات الصحة والأمن والسلامة والشأن المجتمعي وذلك كل سبت وإثنين وأربعاء في الساعة الواحدة ظهراً.

كما تقدم الإذاعة مسلسل " آهات البحر " وهو انتاج محلي من 30 حلقة يحكي قصة الشخصية الرئيسية التي تبحث عن براءتها من جريمة لم تقترفها، بالإضافة إلى استمرار بث برنامج "الإمارات هذا الصباح" في تسليط الضوء على المواضيع الوطنية والمجتمعية سواء الصحية أو الثقافية عبر فقرات يومية متجددة وأخرى ثابتة مع استضافة المعنيين داخل الأستوديو أو عبر الهاتف، لمناقشة أحد الموضوعات المطروحة على الساحة المحلية ومتابعة أهم الفعاليات والأحداث اليومية المقامة في الدولة. بالإضافة إلى استمرار البرنامج الاجتماعي الخدمي " استديو 1" في إعطاء الفرصة لمختلف شرائح المجتمع للحديث عن مستوى جودة الخدمات العامة والتحديات التي تواجه تطويرها والتطلعات المستقبلية التي ينبغي تحقيقها، بهدف استمرارية التميز في الأداء وتطوير جودة الإنتاج بما يتناسب مع الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة. أما برنامج "مقامات الصائمين" من تقديم المستشار فاروق حمادة، سيتحدث عن فضائل وأخلاقيات رمضان بالإضافة الى فقرات مسجلة، مثل "صور إنسانية" من تقديم سماح أحمد، و"سلامتك" فقرة صحية غذائية تقديم إيمان محمد، "رمسة " قبل الفطور تقديم سعيد سالم.

شارك هذا المحتوى