الأخبار 9 أبريل 2021

 أعلنت "شبكة أبوظبي الإذاعية" التابعة لأبوظبي للإعلام، شركة خدمات الإعلام العامة الرائدة في دولة الإمارات، عن تفاصيل دورتها البرامجية لشهر رمضان المبارك ، والتي تضم 65 برنامجاً إذاعياً تتضمن برامج ترفيهية ورياضية وفنية ومسلسلات درامية إذاعية، تحاكي تطلعات المستمعين بلغات مختلفة عبر منصاتها الرقمية بما ينسجم مع استراتيجية أبوظبي للإعلام التي ترتكز على الابتكار والتحديث في صناعة المحتوى الإعلامي والرقمي.

وقال عبد الرحمن عوض الحارثي ، المدير التنفيذي لشبكة أبوظبي الإذاعية : " تواصل شبكة أبوظبي الإذاعية تلبية تطلعات مستمعيها بجميع فئاتهم من خلال تقديم وإنتاج محتوي متميز يتلاءم مع أجواء شهر رمضان الفضيل ، بالنظر إلى كوننا من أكثر الإذاعات انتشاراً ، حيث تجمع إذاعاتنا بين الطابع الوطني والإنساني والعصري والشبابي والترفيهي والعربي والغربي ، الأمر الذي بدى واضحاً هذا العام مع إطلاق باقة متنوعة من البرامج التي تغطي مختلف المجالات وفق أعلى مستويات التخطيط مع مراعاة طبيعة المتابعين لمحطاتنا الإذاعية وتفضيلاتهم ، مع التركيز على حضورنا الرقمي ، الذي يسهل إمكانية الوصول إلى برامجنا وبثنا الإذاعي عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيقات الرقمية".

وأضاف الحارثي .. "نسعى من خلال الدورة البرامجية الجديدة إلى تقديم مجموعة متميزة من البرامج التي تلبي جميع اهتمامات المستمعين داخل الدولة وخارجها عبر البث الإذاعي والتطبيقات الرقمية الخاصة بشبكة أبوظبي الإذاعية ، حيث تتنوع بين البرامج الدينية والحوارية والبرامج المباشرة والأخبار والرياضة والموسيقى إضافة إلى الترفيه ، وذلك اعتماداً على الكفاءات الوطنية الإماراتية لتقديم محتوي مبتكر ، إلى جانب اللغات المتنوّعة التي تنطق بها عبر أثيرها ، والتي تمكّنها من الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور". 

 وتقدم "إذاعة القرآن الكريم" التي تصنّف بأنها الأولى استماعاً في دولة الإمارات ، مجموعة غنية من البرامج والفقرات الإيمانية المنوّعة التي تناسب أجواء الشهر الفضيل تصل لنحو 23 برنامجاً ، حيث تتضمن 9 برامج مسجلة هي .. "زاد الصائمين" والذي يبث يومياً في تمام الساعة 6:30 صباحاً بمشاركة نخبة من وعّاظ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، و "خواطر رمضانية" الذي يبث في تمام الساعة 7:30 صباحاً ويعاد في تمام الساعة 6:25 مساءً وهو من تقديم عبدالله الكمالي ، فيما تقدم الواعظة نوف الشحي برنامجاً بعنوان "مواعظ دينية" وذلك عند الساعة 9:30 صباحاً ، إضافة إلى برنامج "المرأة في رمضان" وهو من تقديم مجموعة من وعّاظ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وذلك في تمام الساعة 11 صباحاً ، فيما يقدم فضيلة الدكتور فاروق حمادة برنامجاً يومياً بعنوان "مقامات الصائمين" في تمام الساعة 12 ظهراً ، يليه بعد صلاة الظهر برنامج "أخلاقيات رمضانية" للدكتور خالد عبد السلام ، ويعاد عند الساعة 9:50 مساءً.

كما ستبث إذاعة القرآن الكريم البرنامج الأسبوعي "في رحاب القرآن" والذي يتناول مكانة الشهر العظيمة من خلال المناقب والفوائد التي تعود بالفضل والنفع على المسلمين كونه الشهر الذي اُنزل فيه القرآن ، ويبث كل يوم سبت من الساعة الواحدة وحتى الثانية ظهراً وهو من تقديم فضيلة الدكتور عدنان سعد الدين.

وفي تمام الساعة الثالثة مساءً تبث الإذاعة برنامجاً بعنوان "بيت النبوة في رمضان" وهو من تقديم فضيلة الدكتور سليمان حبش ، ويعاد الساعة 2:30 فجراً ، فيما يقدم وعّاظ الهيئة الفتاوى المترجمة باللغتين الإنجليزية والأوردو وذلك في تمام الساعة 11:55 ليلاً ، إضافة إلى برنامج "ناشئة القرآن" والذي سيكون موعد بثه تمام الساعة 4:30 عصراً وهو من تقديم فضيلة الدكتور عدنان سعد الدين.

وفيما يتعلق بالبرامج المباشرة فسوف تبث إذاعة القرآن الكريم 6 برامج مباشرة خلال الشهر الفضيل ، وهي برنامج "صباح الذاكرين" وهو برنامج يومي مباشر يهدف إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية العامة منها والخاصة ، وذلك من خلال طرحها أمام المستمعين لتكون محور نقاش على امتداد زمن البرنامج ، وصولاً إلى ما يتوافق مع مبادئ القيم والأخلاق التي حثّنا عليها ديننا الحنيف ، وسيشارك في تقديم البرنامج المذيعون عبير ثاني ، وفاطمة البلوشي ، وهلال خليفة ، وسيكون موعد بثّه تمام الساعة 8 وحتى  9:30 صباحاً خلال الأيام من الأحد وحتى الخميس. 

 واستمرارً لنهج الدولة نحو تعزيز ثقافة الوقف بين أفراد المجتمع ومؤسساته واستدامة العطاء .. تبث إذاعة القرآن الكريم في تمام الساعة 1 ظهراً من الأحد إلى الخميس برنامجاً بعنوان "فاعل خير" ، وهو من تقديم المذيع عبدالله الزرعوني.

كما تبث الإذاعة برنامج المسابقات اليومي "من سبق لبق" وهو من تقديم محمد الحوسني ، ويُعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية إضافة إلى الثقافة الإسلامية والعربية العامة ، وسوف يكون موعد بثه من الأحد وحتى الثلاثاء عند الساعة 2:30 ظهراً ولمدة ساعة كاملة.

وفيما يتعلق بالصحة العامة والتوعية الصحية الشاملة فقد خصصت الإذاعة برنامجاً بعنوان "إسأل طبيبك" وهو برنامج  يهدف إلى توفير التوعية حول العديد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كبار السن وغيرهم ، ويركز على أهمية التوعية بالعادات والممارسات الخاطئة في هذا المجال مما لها من تأثيرات سلبية على المريض ، ويستضيف البرنامج الذي يقدمه المذيع محمد الحوسني والدكتورة عبير النقبي ، أهل الاختصاص لمناقشة كافة الأمور المتعلقة بهذا الجانب ، وسيكون موعد بثه يوم الأربعاء في تمام الساعة 2:30 ظهراً.

كما سيكون المستمعون على موعد مع البرنامج اليومي "يستفتونك" وذلك من الساعة الخامسة وحتى السادسة مساءً ، بصحبة فضيلة الدكتور محمود الدقّاق الواعظ في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، وسيحمل طابعاً تفاعلياً بين أسئلة الجمهور الشرعية والفقهية وبين أجوبة نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ، ويتميز البرنامج بسهولة ويسر طرحه للمواضيع واعتداله من خلال القواعد الأصيلة للإسلام. 

 وفيما يتعلق بصلاة العشاء والتراويح .. فستنقل الإذاعة طوال شهر رمضان الفضيل صلاتي العشاء والتراويح في بث مباشر من جامع الشيخ زايد بأبوظبي ، كما ستبث إلى جانب النشرات الإخبارية .. خدمات الإشعارات والتنبيهات لمواعيد الصلاة والأدعية والأذكار.

ولم تنسَ إذاعة القرآن الكريم الأطفال .. فقد خصّصت برنامجاً بعنوان "مع عمّي هلال" يتناول تجارب الأطفال مع الصيام بالإضافة إلى مسابقة خفيفة تتناسب مع أعمارهم تدور حول فريضة الصيام والصلاة كل اثنين من الساعة 2:30 وحتى 3:30 ظهراً وهو من تقديم المذيع هلال خليفة.

من جانبها .. تقدم إذاعة "أبوظبي FM" نحو 11 برنامجاً ، منها ثلاثة برامج مباشرة .. وهي "استوديو واحد" من تقديم أحمد المجيني وسالم الكعبي ، وذلك من الساعة 10:30 صباحاً وحتى 12 ظهراً على مدار 5 أيام في الأسبوع، بالإضافة إلى برنامج "صوت الملاعب" من تقديم سيف الصيعري ومحمد أبوتركي ، حيث سيلقي الضوء على جدول مباريات دوري الخليج العربي ، وذلك على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع.

كما تبث القناة برنامجاً اسبوعياً بعنوان "رياضة مکس" وهو من تقديم سيف الصيعري.

أما فيما يتعلق بالبرامج التسجيلية فستقدم "أبوظبي FM" ثمانية برامج مسجلة وهي "الحياة رحلة" من تقديم إيمان محمد حيث تقدم مختارات من الكلمات الإيجابية المحفّزة ، وفقرة "قرأت لكم" وهي من تقديم المذيع أحمد المجيني والذي يجلب للمستمعين قراءات من شتى المعارف والعلوم ، إضافة إلى فقرة "سوالف صباحية" والتي ستتضمن مشاهد تمثيلية بأداء نوره علي و الممثل علي التميمي ، واللذان سيقدمان بطريقة مشوقة نصائح توعوية عامة في الحياة.

كما ستضم البرامج التسجيلية فقرة "جواهر" وهي من أشعار بن ظاهر ، والتي سيقدمها محمد مسعود المزروعي وستتناول فيلسوف الحكمة وأمير الشعر عند أهل الإمارات.

 وفيما يتعلق بالأعمال الدرامية الإذاعية .. ستبث إذاعة "أبوظبي FM" مسلسل "عذاب الضمير" وهو من بطولة الفنانين الإماراتيين سميرة أحمد ، ومحمد الجناحي ، وريحانه التمري ، وهو مسلسل محلي قديم من تأليف وإخراج الفنانة رزيقة الطارش.

كما تبث الإذاعة أيضاً فقرات متنوعة مثل فقرة رياضية ، وهي من إعداد وتقديم محمد الهوتي ، بالإضافة إلى "ومضة مجتمعية" من إعداد وتقديم المذيع سالم الكعبي ، والتي تتناول بعض الظواهر الإيجابية الرمضانية وترسيخها بين أفراد المجتمع ، فضلاً عن فقرة "من أمثال بلادي" والتي تسرد الأمثال الشعبية ومعانيها ومناسبة قولها.

أما ما يتعلق بإذاعة "إمارات FM" فستحمل دورتها الرمضانية 16 برنامجاً إذاعياً تتنوع بين الفقرات الإذاعية والبرامج المباشرة، وأهمها برنامج "أحلى صباح" من تقديم المذيعتين فاطمة خليفة وريان حسن ، وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً ، ويتناول البرنامج ضمن فقراته أعمال الخير والعادات الرمضانية ، والمواضيع اليومية والاجتماعية إلى جانب تقديمه جرعة من التفاؤل للمستمعين وهو من إخراج بدور أحمد.

ويستمع الجمهور إلى برنامج المسابقات الرمضاني المباشر "كشكول" من الساعة 1 وحتى 2:30 ظهراً وهو من تقديم المذيع راشد عتيق وإخراج على المسافر ، وهو برنامج يتفاعل مع المستمعين على مدى ساعة ونصف حول المعلومات العامة والثقافية.

كما سيكون المستعمون على موعد مع برنامج "عن بعد" وهو من تقديم المذيعة شمس السعدي وإخراج محمد الهاشمي من الساعة 3 إلى الساعة 4 عصراً حيث سيتناول البرنامج ثقافة "عن بعد" في كل جوانب الحياة مثل الحديث عن تطبيقات جهات حكومية وخاصة وعرض أبرز وأهم هذه التطبيقات فيما يتعلق بإنجاز الأعمال و كيفية التسوّق الصحيح عن بعد ، والتعليم عن بعد ، والتطبّب عن بعد ، إضافة إلى العمل عن بعد ، وسيستضيف البرنامج في كل حلقة شخصيات متخصصة حسب الموضوع المطروح في كل حلقة.

كما ستبث "إمارات FM" برنامج "اكسبوا الأجر" الذي يُعد الأول من نوعه على المحطة ، حيث يعتمد البرنامج على الجمعيات الخيرية وإبراز دورها في المجتمع من خلال طرح المبادرات وجمع التبرعات من المحسنين للأعمال الخيرية وهو من تقديم إيمان محمد و محمد الهوتي ، إلى جانب برنامج المسابقات التفاعلي "القصر" والذي سيكون موعد بثه من الساعة 10:30 وحتى 12 بعد منتصف الليل وهو من تقديم كل من المزون الحميري وأحمد العبيدلي و اخراج جاسم محمد ، حيث سيتكون من أربعة مراحل للوصول إلى الكنز.

 إلى جانب الفقرات الإذاعية "حليها" و "شهر الخير" و "متى بنفطر" و "مثل ماقال" و "سوالف صغار"  و "الدنيا بخير" و "بصمة" و "لو" و "کارديو" و "ديتوكس" والتي سيشارك في تقديمها مجموعة من الإعلاميين.

وسيكون جمهور المستمعين على موعد مع برنامج "برزة رمضانية" وذلك يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من الساعة 10:30 وحتى 12 بعد منتصف الليل ، حيث سيستضيف البرنامج عدداً من الشخصيات المحلية التي لها بصمة في المجتمع الإماراتي وهو من تقديم المذيع حارب السويدي .

وستحفل الدورة البرامجية الرمضانية لإذاعة "ستار FM" بنحو 9 برامج إذاعية مباشرة ومسجلة ، تتضمن البرنامج المباشر "صباحو" من الساعة 8 وحتى 10 صباحاً وذلك من الأحد إلى الخميس وهو من إعداد وتقديم رانيا يونس وحسان الشيخ ، حيث يقدمان مجلة صباحية غنية بمواضيع مختلفة تقدم فقرات مخصصة للمناسبة الكريمة بطريقة عفوية قريبة إلى المستمع. 

 وللجاليات الأجنبية نصيبها من برامج المحطة حيث ستبث الإذاعة البرنامج المسجّل "سالو إمارات" وهو برنامج يُبث باللغة الفرنسية يتناول مواضيع مختلفة منها الفنون والثقافة والصحة ، وسيسلط الضوء على العادات والتقاليد الرمضانية في الإمارات بعيون فرنسية وسيكون موعد بثه من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 1 ظهراً.

وسيتابع المستمعون البرنامج الترفيهي المنوع "رمضان آفترنون" في تمام الساعة 2 ظهراً ، وهو من إعداد وتقديم أحمد نصر ، حيث سيناقش خلاله كل ما يتناسب مع الشهر الفضيل بالإضافة إلى المسابقة الأسبوعية.

 أما برنامج المسابقات "فزورة على الطريق" فستكون المشاركة فيه عبر الواتساب و الرسائل الصوتية ، وهو من إعداد وتقديم مروة معاذ حيث سيطل على الجمهور في تمام الساعة 4 عصراً. 

 وللرياضة والرياضيين في الشهر الفضيل نصيب من البرامج الإذاعية حيث ستبث الإذاعة على مدى ساعة ونصف البرنامج الرياضي المباشر "لايت آكشن"، وهو برنامج رياضي اجتماعي يسلط الضوء على كل ما يناسب شهر رمضان الكريم ويقدّم النصائح للرياضيين الصائمين وأخبار وتوقعات البطولات وسيكون موعد بثه يومي الجمعة والسبت من الساعة 10 وحتى 11:30 مساء. والبرنامج المباشر "سهرني معك" من الأحد إلى الخميس من الساعة 10 وحتى 11:30 مساءً والذي يضم سهرات رمضانية وأجواء شرقية ، ولقاءات فنية من وحي المناسبة.

أما الفقرات الإذاعية المسجلة فإنها ستتضمن عدداً من البرامج منها "نساء من التاريخ" و "عظماء من کتاب التاريخ" و "طبخة على نار" و "خليك مرکّز" و "فقرة الأناشيد" و "فلاشات" بالإضافة إلى "أغاني منوعة" في شهر رمضان. 

 وأجرت شبكة أبوظبي الإذاعية  للإعلام تحديثات شاملة لكافة المواقع الإلكترونية لمحطاتها وأطلقت منصات وتطبيقات رقمية جديدة تضم أحدث التقنيات من بث مباشر وخدمات إعادة مشاهدة البرامج، وإدماج تقنيات مثل "أليكسا" و"بريس ريدير" بشكل متوافق بالكامل مع نظامي الشغيل "آي أو إس" وأندرويد، بالإضافة إلى تطوير تجربة الاتصال عبر تطبيق "آبل تي في".

الجدير بالذكر أن جميع الإذاعات التابعة لشبكة أبوظبي الإذاعية تتيح لجمهورها فرصة الاستماع إلى محطاتها عبر الموقع الإلكتروني بالإضافة إلى تطبيقاتها الرقمية إلى جانب البث عبر أثير إذاعاتها ليتمكن المستمعون من متابعة برامجهم والوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. 

 ويذكر أن "أبوظبي للإعلام"قد وقعت اتفاقية شراكة مع "ميديا سات"، إحدى شركات "مجموعة شويري"، أصبحت بموجبها الممثّل الإعلاني الحصري لخدمات مبيعات الإعلانات في المجال الترفيهي لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، والإذاعة والنشر والمنصات الرقمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغيرها.

 

شارك هذا المحتوى